1- تقديم الغرفة السادسة

– التسمية: الغرفة السادسة.

– المقر: 38 نهج أحمد غرمول، الجزائر 16000، الطابق الخامس.

– الهاتف / الفاكس: 021 65 64 62/ 021 65 64 05

– البريد الالكتروني: chambre6@ccomptes.org.dz

 

1-1- تنظيم الغرفة

أنشأت الغرفة السادسة وفقا لأحكام المرسوم الرئاسي رقم 95-377 المؤرخ في 20 نوفمبر 1995 الذي يحدد النظام الداخلي لمجلس المحاسبة.

2-1- مجال اختصاص الغرفة

تطبيقا لأحكام المادة العاشرة من النظام الداخلي لمجلس المحاسبة، حدد قرار رئيس مجلس المحاسبة المؤرخ في 25 شعبان عام 1416 الموافق 16 جانفي 1996، مجال تدخل الغرفـــــة السادسة حيث أشــــار إلى أنه يشمــــل:

  • وزارة البيئة والطاقات المتجددة وجميع المؤسسات والهيئات العمومية أيا كان نوعها الخاضعة لها، أو تلك التي تتلقى إعانات مسجلة بعنوانها، وكذلك المؤسسات العمومية التي يرتبط نشاطها بقطاع النشاط الذي تغطيه هذه الوزارة.
  • وزارة الأشغال العمومية والنقل وجميع المؤسسات والهيئات العمومية أيا كان نوعها الخاضعة لها، أو تلك التي تتلقى إعانات مسجلة بعنوانها، وكذلك المؤسسات العمومية التي يرتبط نشاطها بقطاع النشاط الذي تغطيه هذه الوزارة.
  • وزارة السكن والتهيئة العمرانية وجميع المؤسسات والهيئات العمومية أيا كان نوعها الخاضعة لها، أو تلك التي تتلقى إعانات مسجلة بعنوانها، وكذلك المؤسسات العمومية التي يرتبط نشاطها بقطاع النشاط الذي تغطيه هذه الوزارة.

2- محفظة الرقابة

1-2 الهيئات الخاضعة لرقابة الغرفة السادسة

  • الوزارات
  • الإدارة المركزية (03)
  • المصالح غير الممركزة (144)
  • المصالح الخارجية
  • المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري (10)
  • المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري (168)

3- الموارد البشرية

المنصب/الرتبة الإسم واللقب الصنف
رئيس غرفة رشيد ربيعي قضاة
رئيس فرع بلعيد تياتي
قاض خارج السلم المجموعة الثالثة مليك أمغار
مستشار عبد القادر قلوش
محتسب درجة أولى أمين عماري
محتسب رئيسي فاتح حميان
محتسب درجة أولى سامية مزاري
محتسب درجة ثانية نورالدين منتاش
محتسب درجة ثانية ريم بوزيان
محتسب درجة ثانية علوش العدلي
محتسب درجة ثانية جيلالي مراح
محتسب درجة ثانية صلاح الدين بوكعباش
محتسب درجة ثانية محمد لمين لدرع
محتسب درجة ثانية وردة سلطاني
14 المجموع الفرعي
/ / مدققون ماليون
00 المجموع الفرعي
كاتب ضبط حورية زيتوني كتاب الضبط
أمينة ضبط مريم بن نادية
02 المجموع الفرعي
مساعد متصرف فريد لمرس موظفو الدعم
كاتبة مديرية رئيسية نصيرة بلغول
02 المجموع الفرعي
18 المجموع  

4- حصيلة أنشطة الرقابة

1-4 حصيلة تنفيذ البرنامج الرقابي لسنة 2020

 

عدد العمليات النوع/الصنف
المنفذة المبرمجة
02 08 1- مراجعة حسابات التسيير
 

00

00

 

02

00

2- رقابة نوعية التسيير

    – رقابة عضوية

    – رقابة موضوعاتية

 

03

 

03

3- أعمال متعلقة بالتقرير التقييمي حول المشروع التمهيدي لقانون ضبط الميزانية

 

 

2-4- الأعمال المودعة في 2020

 

المبلغ العدد النوع/الصنف
 

 

 

 

 

00

 

 

13

00

00

 

أ- الأعمال المودعة ذات الطابع القضائي

1- مراجعة حسابات المحاسبين العموميين

    – قرارات نهائية بالإبراء

    – قرارات المراجعة

    – قرارات نهائية لحالة مدين

    – مبلغ الديون المستحقة

 

 

00

 

00

2- تقديم الحسابات

    – قرارات نهائية بفرض غرامة

    – مبلغ الغرامة

 

01

00

00

03

01

 

03

ب- الأعمال المودعة ذات الطابع الإداري

    – مذكرة تقييمية

    – رسالة استعجالية

    – مذكرة مبدئية

    – رسالة رئيس الغرفة

    – مذكرة إدراج في التقرير السنوي

    – مذكرة قطاعية خاصة بالمشروع التمهيدي لقانون ضبط الميزانية

 

01

ج- تقرير مفصل عن الوقائع المخالفة لقواعد الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية
00 ح- تقرير مفصل عن الوقائع القابلة للوصف الجزائي

5- ملخصات أعمال الرقابة

1-5- عملية تقييم نوعية التسيير لمؤسسة عمومية (2010 -2018)

أ/ أهم المعاينات

أسفرت التحريات من خلال المهمة الرقابية على المعاينات والملاحظات الرئيسية التالية:

  • عدم تنصيب المجلس العلمي الذي يلعب دورا حاسما في التكفل بالمهام الأساسية للمؤسسة، كونه الهيئة الاستشارية لمسيري للمؤسسة ولمجلس التوجيه فيما يخص كل المسائل العلمية و / أو عملية وفقا للمادة 19 من نظامه الأساسي
  • الأثر المالي الكبير لتكاليف الإيجار على توازن ميزانية المؤسسة، حيث تمثل جزءًا معتبرا من نفقاته الإجمالية خلال الفترة الممتدة من 2015 الى 2018، أي أكثر من 50%.
  • ارتفاع معدل شغور المناصب المالية المفتوحة مقارنة بالمناصب المشغولة. لقد لوحظ هذا خلال 2015، 2016 و2017، حيث أنّه من بين (37) منصب متاح، كان عدد المناصب المشغولة، على التوالي، اثنتي عشرة (12) وعشرة (10) وتسعة (09)، أي بمعدل شغل قدره 27%.
  • عدم الاستقرار في صفوف الموظفين، ويتجلى ذلك من خلال العدد الكبير من الاستقالات المسجّلة على مدى ثلاث سنوات. وقد شهدت المؤسسة تسعة عشر (19) استقالة منها خمسة (05) إطارات وأربعة عشر (14) عون أي بنسبة 36% من العدد الإجمالي للموظفين.

ب/ التّوصيات

  • الشروع في تنصيب المجلس العلمي قصد منح الدعم اللازم لمسيري المؤسسة من أجل تأدية نشاطاتهم بشكل لائق ووفقا لما تقتضيه الأنظمة الأساسية.
  • معالجة الوضع الغير المألوف فيما يخص تكاليف كراء المقر والتي من شأنها إلحاق الضرر بالخزينة العمومية. ففي الواقع يجب أن توجه الموارد المالية المتاحة للتكفل بالنشاطات الأساسية للهيئة نظرا لأهميتها، لا سيما تلك التي تتعلق بإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهها المدن في بلدنا، تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتعزيز دور المدينة في التنمية المستدامة.
  • السهر على توفير أحسن ظروف العمل من أجل ضمان مناخ ملائم تسوده الثقة، بغية ضمان استقرار موظفي المؤسسة بمختلف الأسلاك.

2-5- عملية تقييم نوعيــــة التسييـــر لديوان الترقية والتسيير العقاري لإحدى الولايات (سنوات 2017 وما قبل)

أ/ أهم المعاينات

أسفرت التحريات من خلال المهمة الرقابية على المعاينات والملاحظات الرئيسية التالية:

  • عدم وجود جرد شامل ووضعية حقيقية ومفصلة لجميع ممتلكات الديوان غير المستغلة الى غاية تاريخ المهمة، ولا سيما تلك المتعلّقة بالسكنات والمحلاّت التجارية وعدم تخصيص 50٪ من حقوق الاستفادة من إيجار المحلات ذات الاستعمال التجاري لفائدة الصندوق الوطني للإسكان، خلافا لأحكام المرسوم الصادر في 25/02/1998 الذي يحدد شروط وطرق الاستفادة من إيجار المحلات للاستخدام المهني والحرفي والتجاري من دواوين الترقية والتسيير العقاري.
  • وجود ديون كبيرة غير محصّلة تجاوزت الآجال الممنوحة.
  • تسبب عدم النضج الكافي للمشاريع، من جهة في تأخر كبير في انطلاقها، ومن جهة اخرى تأجيل المواعيد النهائية للإنجاز وكذا إعادة التقييم المتكررة لتراخيص البرامج، وكذا فسخ أكثر من تسعين (90) صفقة خلال الفترة 2010-2016 وتجاوز الآجال التعاقدية والتوقف المطول في تنفيذ أشغال بعض المشاريع دون تطبيق غرامات التأخير وفقاً لأحكام المادة 4 من المرسوم الرئاسي رقم 10-236 الصادر في 07/10/2010 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية، المعدل والمتمم.
  • عدم وجود تنسيق بين المصلحة المسؤولة عن تسيير المنازعات ومتابعتها مع باقي هياكل الديوان المعنية، مما يؤثر على المتابعة الصارمة للملفات القضائية وكذا بطء في معالجتها، حيث سجّلت سنة 2016 عدد كبير من القضايا قدّر بـ 1263 قضية.

ب/ التّوصيات

  • إجراء عملية جرد شاملة لجميع الممتلكات غير المستغلة للديوان، ولا سيما السكنات والمحلات التجارية، وإجراء التسوية المحاسبية اللازمة فيما يتعلق بتخصيص 50٪ من حقوق ايجار المحلات ذات الاستعمال التجاري لفائدة الصندوق الوطني للإسكان، وذلك وفقا للقوانين والأنظمة سارية المفعول.
  • الشروع في تحصيل الديون المستحقة وتسوية الديون غير المسددة بالموازاة مع عملية تطهير للديون غير القابلة للتحصيل وذلك لغرض تبيان الوضعية الحقيقية لأصول الديوان.
  • إعطاء أهمية أكبر لنضج المشاريع وإزالة العراقيل التي يمكن أن تبطئ انطلاقها بغية تجنب إعادة التقييم المتكررة لرخص البرامج واللجوء إلى إجراء الأشغال الإضافية وضمان احترام الآجال التعاقدية والتطبيق الصارم للعقوبات الناتجة عن التأخر وفقا للمادة 4 من المرسوم الرئاسي رقم 10-236 الصادر في 07/10/2010 المذكور أعلاه.
  • إيجاد آلية مناسبة لضمان التنسيق الجيّد بين مختلف مصالح الديوان والمصلحة المسؤولة عن تسيير المنازعات بهدف تقليل التكاليف الكبيرة الناتجة عن هذا الجانب.

3-5- عملية تقييم نوعية التسيير لمؤسسة عمومية (2010 -2018)

أ/ أهم المعاينات

أسفرت التحريات من خلال المهمة الرقابية على المعاينات والملاحظات الرئيسية التالية:

  • غياب مخطط عمل وعدم تحديد أهداف المركز وعدم تنصيب مجلس التوجيه للمؤسسة في غياب الشروط التنظيمية لتفعيله مع غياب تحديد مهامه ضمن النظام الأساسي وكذا التأخر في تنصيب المجلس العلمي بالرغم من أهميته في تنفيذ مهام المؤسسة عملا بمضمون المادتين 15 و16 من نظامه الأساسي.
  • غياب التطبيقات الآلية لتسهيل عملية التسيير والمتابعة الفعالة للمخزون، حيث لا تتضمن التطبيقات الموجودة على تحديثات وأحيانا غير مناسبة لها.
  • غياب جرد أو تحديث للبيانات المتعلقة بالحيوانات والنباتات وأنظمتها الإيكولوجية، ومساكنها.
  • نقص الموارد البشرية المتخصصة والمثبتة في مجال جرد وحماية أنواع الحيوانات والنباتات.

ب/ التّوصيات

  • تحديد الأهداف المرجوة مع إعداد خطة عمل مناسبة على المدى القصير والمتوسط وتنصيب المجلس التوجيهي وتفعيل المجلس العلمي.
  • التزود بالتطبيقات الحاسوبية الفعّالة والمناسبة لحسن تسيير ومتابعة مخزونات المؤسسة.
  • تعزيز المهارات في مجال جرد الأصناف وحمايتها، وذلك من خلال توظيف مختصين لتحيين البيانات المتعلقة بالتنوع البيولوجي في الجزائر.

6- أنشطة وفعاليات أخرى للغرفة السادسة

 

التاريخ / المكان المشاركون (الإسم واللقب، الصنف) الأنشطة/الأحداث
من 22/03/2021 إلى 25/03/2021

من 22/03/2021 إلى 25/03/2021

01-02-03/03/2021

01-02-03/03/2021 و10/03/2021

 

/

 

 

 

10/03/2021

 

 

 

/

 

الأرابوساي

السيد أمين عماري

السيدة سامية مزاري

السيد عبد القادر قلوش

 

السيدة ريم بوزيان

السيد أمين عماري

 

 

 

/

 

 

السيدة سامية مزاري

السيد عبد القادر قلوش

السيدة ريم بوزيان

السيد نور الدين منتاش

 

/

 

السيدة سامية مزاري

السيدة ريم بوزيان

السيد نور الدين منتاش

– المشاركون في الدورات التدريبية، الحلقات الدراسية وحلقات العمل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

– المساهمة في تنظيم وتحضير الندوات الوطنية والدولية

 

 

 

المساهمة في الدلائل المنهجية للرقابة

 

 

 

– المشاركة في المجلات المتخصصة

 

– المشاركة في مسابقات البحث العلمي التي تنظمها

 المنظمات المهنية