ينظم المرسوم الرئاسي رقم 95-377 الصادر في 20 نوفمبر 1995 المتمم الذي يحدد النظام الداخلي لمجلس المحاسبة في مواده 22 و23 و24 مهمة كتابة ضبط مجلس المحاسبة التي تتولى مساعدة الغرف في ممارسة صلاحياتها القضائية.
يخضع مستخدموا كتابة ضبط المجلس لنظام خاص بالموظفين الذين ينتمون إلى الأسلاك الخاصة بإدارة مجلس المحاسبة.
يتم تنظيم كتابة الضبط بموجب تعليمة صادرة عن رئيس المجلس والتي تقسمها إلى أربعة (4) فروع هي:
– فرع خاص بتقديم الحسابات،
– فرع خاص بالمنازعات،
– فرع خاص بالتبليغات،
– وفرع خاص بالأرشفة.
يتكون سلك كتابة الضبط من درجتين اثنتين هما:
– كتاب الضبط،
– وأمناء الضبط.
وتمارس كتابة الضبط صلاحياتها تحت السلطة المباشرة لرئيس مجلس المحاسبة ويرأسها كاتب ضبط رئيسي يساعده ثمانية (8) كتاب ضبط بالغرف الوطنية وتسعة(9) كتاب ضبط بالغرف ذات الاختصاص الإقليمي إضافة إلى كاتب ضبط بغرفة الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية.
علاوة على كاتب الضبط الرئيسي تتشكل كتابة الضبط من كاتب قسم ضبط وكاتبي ضبط (2) وثلاثة (3) أمناء ضبط وكاتبي إدارة (2) مكلفين بمتابعة أعمال كتابة الضبط في مجال إيداع الحسابات والتبليغات والمنازعات والأرشفة في غياب أمين محفوظات.