1– تقديم الغرفة الخامسة
– التسمية: الغرفة الخامسة
– المقر: 38 نهج أحمد غرمول، الجزائر 16000، الطابق الخامس.
– الهاتف / الفاكس: 29 65 65 021
– البريد الالكتروني: chambre5@ccomptes.org.dz
1-1- تنظيم الغرفة
أنشأت الغرفة الخامسة وفقا لأحكام المرسوم الرئاسي رقم 95-377 المؤرخ في 20 نوفمبر 1995 الذي يحدد النظام الداخلي لمجلس المحاسبة.
2-1- مجال اختصاص الغرفة
حدد قرار رئيس مجلس المحاسبة المؤرخ في 25 شعبان عام 1416 الموافق 16 جانفي 1996، مجال تدخل الغرفـــــة الخامسة حيث أشــــارت إلى أنه يشمــــل وزارة الموارد المائية، وزارة الفلاحة، التنمية الريفية والغابات، وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية.
2– محفظة الرقابة
1-2- الهيئات الخاضعة لرقابة الغرفة الخامسة
- الوزارات
- الإدارة المركزية (04)
- المصالح غير الممركزة (165)
- المصالح الخارجية
- المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري (49)
- المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري (19)
- الهيئات العمومية ذات الطابع الخاص (03)
- الهيئات العمومية الملحقة (مؤسسات عمومية اقتصادية) (197)
3– الموارد البشرية
المنصب/الرتبة | الإسم واللقب | الصنف |
رئيس غرفة | حسين صديقي | قضاة |
قاضي خارج السلم المجموعة الثانية | عبد الرزاق سنة | |
مستشار | أحمد شيخاوي | |
محتسب رئيسي | عبد الله رقية | |
محتسب درجة أولى | فلة حوامرية | |
محتسب درجة أولى | سعاد سطيطرة | |
محتسب درجة ثانية | محمد لعمروس | |
محتسب درجة ثانية | زينة قريب | |
محتسب درجة ثانية | كنزة حيرش | |
محتسب درجة ثانية | كنزة حمودي | |
محتسب درجة ثانية | سمير قدور | |
11 | المجموع الفرعي | |
مدقق رئيسي | عبد الرزاق حميدي | مدققون ماليون |
مدقق رئيسي | محمد مقداد | |
02 | المجموع الفرعي | |
كاتب ضبط | محمد رباحي | كتاب الضبط |
أمين كاتب ضبط | رؤوف سلطاني | |
02 | المجموع الفرعي | |
كاتبة مديرية رئيسية | سمية نعمة | موظفو الدعم |
كاتبة مديرية | ليديا قاسي | |
02 | المجموع الفرعي | |
17 | المجموع |
4– حصيلة أنشطة الرقابة
1-4- حصيلة تنفيذ برنامج الرقابة لسنة 2020
عدد العمليات | النوع/الصنف | |
المنفذة | المبرمجة | |
16 | 20 | 1- مراجعة حسابات التسيير |
01 01 |
02 01 |
2- رقابة نوعية التسيير
– رقابة عضوية – رقابة موضوعاتية |
02 |
02 |
3- أعمال متعلقة بالتقرير التقييمي حول المشروع التمهيدي لقانون ضبط الميزانية |
2-4- الأعمال المودعة
المبلغ | العدد | النوع/الصنف |
11 719 039,28 دج |
18 00 11 |
أ- الأعمال المودعة ذات الطابع القضائي
1- مراجعة حسابات المحاسبين العموميين – قرارات نهائية بالإبراء – قرارات المراجعة – قرارات نهائية لحالة مدين – مبلغ الديون المستحقة |
40 000,00 دج |
02 |
2- تقديم الحسابات
– قرارات نهائية بفرض غرامة – مبلغ الغرامة |
04 00 00 03 01
02 |
ب- الأعمال المودعة ذات الطابع الإداري
– مذكرة تقييمية – رسالة استعجالية – مذكرة مبدئية – رسالة رئيس الغرفة – مذكرة إدراج في التقرير السنوي – مذكرة قطاعية خاصة بالمشروع التمهيدي لقانون ضبط الميزانية |
|
01 |
ج- تقرير مفصل عن الوقائع المخالفة لقواعد الانضباط في مجال تسيير الميزانية والمالية | |
01 | ح- تقرير مفصل عن الوقائع القابلة للوصف الجزائي |
5- ملخصات أعمال الرقابة
1-5- عملية رقابية متعلقة بتطوير نشاطات تربية الأسماك في الأوساط البحرية والمياه العذبة
أ/ أهم المعاينات
- نقص إطار التخطيط لنشاطات تربية الأسماك.
- غياب تقييم دوري للبرامج المتعلقة بتربية الأسماك.
- عدم تجسيد النشاطات المدعمة لتربية الأسماك.
- اللجوء إلى إعادة التقييم المتكررة في أغلب عمليات التجهيز العمومي.
- ضعف اندماج الاستثمار الخاص.
- عدم بلوغ الأهداف المتوخاة من انتاج الأسماك.
- تكلفة باهضة لمشاريع الاستثمار الخاص في مجال تربية الأسماك.
- تبعية المستثمرين الخواص للأسواق الخارجية في مجال صغار السمك ومواد تغذيتها.
- عدم كفاية نشاطات التكوين والإرشاد في مجال تربية الأسماك.
ب/ التوصيات
- إرساء نظام للتقييم الفعلي والحقيقي لمخططات تنمية تربية المائيات ومدى تحقيقها للأهداف المنبثقة عنها.
- إلحاق المشاريع النموذجية التي تم إنجازها بهيئة ذات طابع تجاري وصناعي لتصبح هذه المشاريع منتجة لمداخيل.
- تذليل صعوبات المناخ العام للاستثمار في تربية المائيات نظرا لحداثة النشاط، ويتم ذلك من خلال تسهيل الإجراءات الإدارية وإجراءات الجمركة ونظام التأمين.
- ضبط برنامج خاص بالتحسيس والإرشاد لفائدة المستهلكين خاصة من خلال تنظيم عملية التذوق.
- مرافقة المستثمرين الخواص من خلال مساهمة الدولة في تكوين إطاراتهم وإرشادهم وتحسيسهم من أجل رفع المردودية في مجال تربية المائيات.
2-5- العملية المتعلقة بحشد الموارد المائية لبعض الولايات
أ/ أهم المعاينات
- عدم احترام الأحكام التنظيمية في مجال تسجيل العمليات.
- انعدام التنسيق بين القطاعات.
- عدم وجود دراسات هيدرولوجية موثوقة ومحينة.
- التأخير في تنفيذ واستكمال أشغال الدراسات وإنجاز منشآت الري.
- عمليات إعادة التقييم المتكررة لمشاريع الحشد.
- اللجوء المتكرر لإبرام الملاحق.
- اللجوء المحدود لاستعمال الموارد المائية غير التقليدية.
ب/ التوصيات
- الإسراع في وضع مخطط توجيهي للموارد المائي للولاية.
- وضع الآليات القانونية والتنظيمية اللازمة لإرساء نظم معلوماتية للموارد المائية والمخطط التوجيهي للموارد المائية للولاية.
- تفعيل دور الدراسات العلمية في برمجة حشد الموارد المائية من خلال احترام الدراسات التقنية.
- إدماج القرى والمداشر في إعداد الدراسات وإنجاز البرامج.
3-5- العملية المتعلقة بجمع وتوزيع المياه الصالحة للشرب ليعض الولايات للفترة الممتدة من 2010 إلى 2018
أ/ أهم المعاينات
- طول الفترة ما بين انجاز الدراسات وإنجاز الأشغال المتعلقة بها.
- عدم التحكم في آجل وتكلفة الإنجاز.
- اختيار مؤسسات انجاز بإمكانيات مالية محدودة.
- غياب مكتب دراسات مكلف بمتابعة إنجاز الأشغال والمساعدة التقنية.
- نقص التنسيق ما بين مختلف الفاعلين.
- اللجوء المفرط للملاحق التي تغير الهيكل الأساسي للصفقة.
- تأخر معتبر في الإعلان عن المشاريع وإنجازها.
- شبكة توزيع مهترئة.
- نقائص في عمل الجزائرية للمياه (حقوق لدى الغير مرتفعة، ديون معتبرة).
ب/ التوصيات
- إعطاء أهمية أكبر للدراسات المفصلة قبل إنجاز المشروع.
- إعطاء الأولوية للتنسيق ما بين القطاعات من أجل رفع العوائق.
- تقليص معدل تسرب المياه في شبكات توزيع المياه من خلال الانتهاء من أشغال العملية المتعلقة بإعادة الاعتبار لشبكة توزيع المياه وكذا العملية المتعلقة بتركيب العدادات وكذا تدعيم نشاطات التحسيس من أجل الحد من تبذير المياه.
6- أنشطة وفعاليات أخرى للغرفة الخامسة
التاريخ / المكان | المشاركون (الإسم واللقب، الصنف) | الأنشطة/الأحداث |
28 جانفي 2021
– وزارة المالية
/
/ / الأرابوساي |
السيدة فلة حوامرية
السيد محمد العمروس /
/ / السيدة فلة حوامرية السيدة كنزة حمودي |
– المشاركون في الدورات التدريبية، الحلقات الدراسية وحلقات العمل
– المساهمة في تنظيم وتحضير الندوات الوطنية والدولية – المساهمة في إعداد مناهج ودلائل الرقابة – المساهمة في المجلات المتخصصة – المشاركة في مسابقات البحث العلمي التي تنظمها المنظمات المهنية |