في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة P3A، تم تنظيم ندوة حول “دور البيانات الضخمة في أنشطة مجلس المحاسبة” يومي 17 و18 سبتمبر 2019 من طرف أداة المساعدة التقنية وتبادل المعلومات التابعة للمفوضية الأوروبية TAIEX، بالتعاون مع مجلس المحاسبة الجزائري، وذلك بفندق ميركيور بالجزائر العاصمة.
حضر الندوة 80 مشاركًا يمثلون إطارات مجلس المحاسبة وبرنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة وقضاة ومدققين ماليين، بهدف تعريفهم بأساليب وأدوات التدقيق القائم على أساس على البيانات الضخمة.
كما تعززت هذه الندوة بالخطاب الافتتاحي الذي تفضل بإلقائه السيد رئيس مجلس المحاسبة وقام بتنشيطها خبراء أوروبيون وهم السيدات والسادة:
– ماريا دي كاميلو، مديرة مشروع نظام المعلومات بوزارة الدفاع، قسم تكنولوجيا المعلومات وأمن وحماية البيانات (إيطاليا)،
– جوسيبي فلوريو، خبير المالية العامة بوزارة المالية، إدارة المحاسبة العامة (إيطاليا)،
– توماس لودزينسكي، خبير إدارة وأمن المعلومات بالمكتب الفدرالي للإدارة (ألمانيا).

علاوة على ذلك، قام السادة بشير مولوال، مقرر عام ومحمد محمودي والسيدة نبيلة معاشو، قضاة بمجلس المحاسبة، بعرض مداخلة حول “دور البيانات الضخمة في أنشطة الأجهزة العليا للرقابة: تعريف وأهمية استخدام البيانات الضخمة”.
كما تمت مناقشة مواضيع عديدة، منها:
– دور البيانات الضخمة في تطوير القطاع العام،
– مزايا استخدام البيانات الضخمة في القطاع العام: مزيد من الشفافية، تحسين التنسيق بين القطاعات، اتخاذ قرارات جيدة، خدمات عامة موجهة وذات جودة،
– خصائص التدقيق القائم على أساس البيانات الضخمة أو تدقيق 5M: مصادر متعددة، آفاق متعددة، علاقات متعددة، تقنيات متعددة، طرق متعددة،
– دور البيانات الضخمة في تحسين جودة ونجاعة عمليات التدقيق.